المرأة في الإمارات شريكة أساسية في مسيرة التنمية المستدامة وام
أبوظبي في 26 أغسطس / وام / أصبحت المرأة في دولة الإمارات جزءا لايتجزأ في تحقيق استراتيجيات بناء الدولة وتحقيق رؤيتها بأن تكون من أفضل 25 دولة في مؤشر التوازن بحلول عام 2021 . ولا تألوا القيادة الرشيدة جهدا في توفير الدعم لتمكين المرأة اقتصاديا حيث بدأت رحلة تمكينها قبل تأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971على يد المغفور له مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان"طيب الله ثراه"من خلال دعم تعليم المرأة وإنشاء المؤسسات التي تعنى بشؤونها وتوفر احتياجاتها وتدعم تمكينها وتعزيز مشاركتها الفاعلة في المجتمع وسار على هذا النهج صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة"حفظه الله".
وبرزت المرأة الإماراتية في الجانب الاقتصادي بشكل ملموس حيث تشكل سيدات أعمال الإمارات نحو 21 % من إجمالي سيدات الأعمال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتعتبر النسبة الأعلى على مستوى دول المجلس وهناك 12 ألف سيدة أعمال إماراتية بمعدل 45 مليار درهم حجم استثماراتهن ويساهمن في العمل وإدارة 22 ألف مشروع اقتصادي وتجاري. وبلغت نسبة مشاركة المرأة في وظائف القطاع العام أكثر من 66 في المائة وفي قوى العمل الوطنية 25 في المائة وفي الأعمال الحرة 15 في المائة وفي المشاريع الصغيرة والمتوسطة 30 في المائة وبالنسبة لحجم مدخرات المرأة فقد بلغت 50 مليار درهم ونسبة المشروعات التي تملكها المرأة وتزيد إيراداتها عن 100 ألف دولار وصلت إلى 33 في المائة. وأكدت قيادات نسائية بالدولة - في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات" وام"بمناسبة الإحتفال بيوم المراة الإماراتية الذي يصادف 28 أغسطس من كل عام - أن المرأة الإماراتية حققت خلال العشر السنوات الماضية العديد من الإنجازات وأصبحت شريكا فاعلا في عملية التنمية المستدامة ولولا دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الفخرية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي لم يتحقق هذا النجاح التي قادت مشروع تمكين وريادة المرأة في الدولة 2015-2021 .. حيث أكدت سموها"أن المرأة شريكة الرجل في عملية البناء بكل ما للمشاركة من معان .. فالفتاة اليوم لم تعد أسيرة دورها التقليدي داخل البيت .. بل انفتحت أمامها آفاق أوسع وأصبحت عضوا كاملا في مجتمعها". من جانبها أكدت مريم محمد الرميثي رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي الدور الرائد لدولة الإمارات في ما حققته من تمكين المرأة اقتصاديا من خلال التركيز على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وبناء القدرات وتعزيز ريادة الأعمال لدى النساء الشابات ومشاريعهن كمبتكرات للمهن وممارسة جيدة لتعزيز ريادة الأعمال لديهن .. مشيرة إلى الأدوار المهمة التي تلعبها غرف التجارة الإماراتية ومجالس سيدات الأعمال في الدولة في دعم تمكين المرأة وخدمة مشاركتها في التنمية الاقتصادية الشاملة للاقتصاد الوطني. وقالت الرميثي إن المرأة في الدولة في ظل قيادتها الرشيدة قد حققت العديد من الإنجازات في إطار التمكين حيث هيأت لها القيادة كل عوامل النجاح والتميز منذ عهد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" .. مؤكدة دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي قادت مشروع تمكين المرأة في الدولة منذ التأسيس وأطلقت سموها في 8 مارس عام 2015 الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في الإمارات 2015-2021 والتي توفر إطار عمل للقطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني لوضع خطط وبرامج عمل تسهم في جعل دولة الإمارات في مصاف الدول الأكثر تقدما في مجال تمكين المرأة وريادتها. وأضافت أنه عندما وجهت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بأن يكون شعار الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية هذا العام"المرأة رمز للتسامح"، كان ذلك من إيمان عميق لدى سموها بالمرأة الإماراتية باعتبارها رمزا فعليا للتسامح في منزلها ومجتمعها ولا شك أن هذا الإيمان يأتي من شخصية نفخر بها فهي القدوة التي نتبع أثرها في حياتنا وأعمالنا وخططنا المستقبلية كنساء نعتز بأننا نتاج للسياسة الحكيمة لدولة الإمارات التي صاغها ووضع منهجها الأول والدنا الراحل مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أسس القواعد الراسخة لقيم كثيرة لعل أهمها قيمة التسامح التي كرسها زايد قولا وعملا، وأكد أهمية الإنسان واحترامه، باعتباره هو أحد أهم مقاييس ومعايير التربية الأخلاقية لدى الناس باختلاف انتماءاتهم ومذاهبهم وقناعاتهم. وذكرت لقد سارت على نهج زايد الخير القيادة الرشيدة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة"حفظه الله"وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي"رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات الذين بذلوا جهودا كبيرة لتحقيق تلك الفلسفة القيادية الإنسانية للراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان"طيب الله ثراه". وقالت الرميثي :إننا وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية نعاهد قيادتنا الرشيدة على أن نمضي قدما نحو زرع مفاهيم وقيم التسامح وتقبل الآخر في وطن يعيش فيه الآخر ويتعايش وسط بيئة ومجتمع يهيئ له كل سبل العيش الكريم والسعيد بشراكة إنسانية عالية تحقق معادلة التسامح والتعاون التي قام عليها هذا الوطن. ووفق التزام بمبادئ الدين الحنيف وعادات المجتمع وتقاليده وقيمه، متخذين من التسامح وسيلة إنسانية تشيع المحبة وتزرع الخير في نفوس الأجيال ليكونوا خير قدوة ومثال لأقرانهم في كل مكان". وتقدمت - بهذه المناسبة - بجزيل الشكر وعظيم التقدير لقيادة الوطن لما وجدته بنات الإمارات من اهتمام ورعاية وتقدير نال إعجاب العالم .. وهنأت " أم الإمارات"سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لما بذلته من جهد وما قدمته من مبادرات لدعم بنات وطنها . وبدورها قالت الدكتورة هدى المطروشي عضو الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي إن دولة الإمارات تفخر وتفاخر بما حققته المرأة الإماراتية من مكاسب وإنجازات نوعية متميزة والتي سبقت بها العديد من النساء في العالم في إطار المشروع النهضوي الذي أرسى دعائمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان"طيب الله ثراه"وبرامج التمكين التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة"حفظه الله" وأولى فيها سموه أهمية خاصة لتمكين المرأة في جميع المجالات ومنها المجال الاقتصادي وعلى المستويات كافة لتضطلع بدورها الطبيعي والرائد كمشارك فاعل في عملية التنمية المستدامة. وأضافت أن المرأة في الإمارات أصبحت اليوم شريكا أساسيا في قيادة مسيرة التنمية المستدامة وتتبوأ أرفع المناصب إضافة إلى حضورها القوي في ساحات العمل النسوي العربي والإقليمي والدولي وتصدرها بمنجزاتها تقارير المنظمات .. مشيرة إلى أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لم تدخر جهدا في دعم وتمكين المرأة في شتى المجالات والقطاعات، وتمكينها من الاستفادة من مكتسبات التنمية وحرصت على توفير الإمكانات اللازمة لترسيخ مكانة المرأة ودعم دورها المجتمعي والتنموي، ورفع مستوى ومعدل مشاركتها في العمل الاقتصادي والتجاري والاستثماري. وذكرت المطروشي أنه وفي إطار جهود النهوض بالوضع الاقتصادي للمرأة، حرصت سموها على فتح الباب للمرأة للمشاركة بفاعلية في مجال ريادة الأعمال، ودعمت إنشاء مجالس لسيدات الأعمال، من أجل توفير البيئة المناسبة للمرأة للدخول في القطاع التجاري وقطاع الأعمال بشكل عام. وقالت إن سيدات الأعمال بدولة الامارات أصبحن اليوم يشكلن رقما مهما في القطاع الخاص الإماراتي فمساهمتهن في الإقتصاد كبيرة وجهودهن لافتة خصوصا في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الفنيه والحرفيه ،والتي تتبع سيدات الأعمال الإماراتيات اللواتي يشكلن اليوم نسبة كبيرة من منتسبي القطاع الخاص في الدولة لذا فإن الحكومة تحرص على تعزيز هذه المساهمة وتدعمها بكافة الوسائل الممكنة.
الإمارات العربية المتحدة أحدث الأخبار, الإمارات العربية المتحدة عناوين
Similar News:يمكنك أيضًا قراءة قصص إخبارية مشابهة لهذه التي قمنا بجمعها من مصادر إخبارية أخرى.
حماية المرأة والتوازن بين الجنسين في العمل - البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة
اقرأ أكثر »
بيان مهم من سفارة الإمارات في كوالالمبوردعت سفارة الإمارات في كوالالمبور مواطني الدولة المتواجدين والمسافرين على الناقلات الجوية الوطنية في ماليزيا وبخاصة المغادرون خلال هذه الفترة من مطار كوالالمبور، التواجد في المطار قبل أربع ساعات من توقيت الرحلة تفادياً لعطل محتمل في أنظمة مطار كوالالمبور
اقرأ أكثر »
«دبي العطاء»: تجهيز مدرسي لـ 10 آلاف طفل من الأسر المتعففة في الإماراتأكملت دبي العطاء، جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، مبادرة دورة «العودة إلى المدرسة» المحلية من مبادرة «التطوع في الإمارات 2019» وشارك في هذه المبادرة التي تحظى بشعبية كبيرة.
اقرأ أكثر »
«باشر أعمالك في 15 دقيقة» في الإمارات مطلع سبتمبرمع إطلاق المرحلة الأخيرة من الخدمة في الشارقة وأم القيوين .. «باشر أعمالك في 15 دقيقة» في الإمارات مطلع سبتمبر صحيفة_الخليج
اقرأ أكثر »
الإمارات تحتفي بـ ' يوم المرأة ' بعد غد الأربعاء.. من قسم التقارير. أبوظبي في 26 أغسطس / وام / تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بعد غد الأربعاء بـ ' يوم المرأة الإماراتية ' الذي بات يمثل مناسبة سنوية لاحتفاء بتجربة المرأة الإماراتية الملفتة، وسط اهتمام ورعاية حكومية وترحيب وثقة مجتمعية. ويتزامن 'يوم المرأة الإماراتية' هذا العام مع انتخابات المجلس الوطني الاتحادي والتي تعد نقلة غير مسبوقة في مشاركات المرأة في المجلس بعد قرار رفع تمثيلها برلمانيا إلى النصف ، وهو ما يتوقع أن يخلق حالة استثنائية في عدد المرشحات ونسب مشاركة المرأة في العملية الانتخابية. وتستكمل المرأة بذلك نجاحها المتواصل في التجارب البرلمانية السابقة بعد أن حجزت مقاعدها في المجلس طوال التجارب الثلاث السابقة سواء بالفوز بالانتخاب أو بالتعيين، محققة نجاحات متواصلة حتى نالت أعلى مرتبة في البرلمان بتعيين معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي. وتأتي احتفالات هذا العام تحت شعار ' المرأة رمز التسامح ' تعزيزا لقيمة التسامح التي أولتها الإمارات درجة الاهتمام القصوى هذا العام، وتعكس التصريحات الرسمية والتفاعل الشعبي والإعلامي المكانة التي باتت تحتلها المرأة الإماراتية على مستوى العمل الحكومي والدبلوماسي والبرلماني، إضافة إلى نجاحاتها في مجالات الفضاء، والطاقة النظيفة، والتخصصات النادرة. وساهمت القاعدة التشريعية الداعمة لحقوق المرأة والمرتكزة على تمكينها من المشاركة الإيجابية في مسيرة التنمية في تعزيز حضور ابنة الإمارات وهو ما ترجمه الدستور ومنظومة التشريعات والقوانين التي حددت الحقوق والواجبات، وشددت على أن المرأة هي ركيزة من ركائز المجتمع الرئيسية المشاركة في التنمية. في الإطار ذاته .. لعب الوعي المجتمعي الذي ترجم عقود من العمل على مستوى التنمية البشرية ميزة أخرى ساهمت في إزالة أية عوائق أمام المرأة. وتشكل المرأة اليوم أكثر من 66 في المائة من القوى العاملة في الإمارات، وتحظى بتواجد قوي - يفوق أعداد الرجال - في قطاعات التعليم والصحة والمصارف وفق إحصائيات رسمية. وتتصدر الإمارات الدول العربية في قوائم الأمم المتحدة على مستوى التوازن بين الجنسين وفقا للمؤشر السنوي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 'UNDP' وتحتل مراتب متقدمة على المستوى العالمي في المساواة بين الجنسين خصوصا فيما يتعلق بمعدلات الأمية والمشاركة في مرحلتي التعليم الث
اقرأ أكثر »
بلدية مدينة أبوظبي تنجز أكثر من 30 ألف معاملة تراخيص بناء في النصف الأول من 2019أبوظبي في 26 أغسطس / وام / حققت إدارة تراخيص البناء في بلدية مدينة أبوظبي ارتفاعا في مؤشر تنفيذ وإنجاز معاملات تراخيص البناء، حيث بلغ عدد المعاملات المنجزة خلال النصف الأول من العام 2019 أكثر من 30 ألف معاملة. وقالت الإدارة إنه تم إنجاز أكثر من 8,000 رخصة بناء في أقل من 10 أيام عمل، وأكثر من 2000 رخصة بناء تم إنجازها في أقل من يوم عمل، مؤكدة أنها لم تسجل أي تأخير في المعاملات المنجزة، وأنها ما زالت في حالة تنافس لإنجاز الرخص في عدد أيام أقل من مؤشر الأداء المطلوب.. لافتة إلى أنها أنجزت خلال النصف الأول من العام الجاري قرابة 20 ألف عملية تفتيش في المنظومة الإلكترونية لتراخيص البناء. وأضافت أنها تسعى دائما لتطوير أدائها تحقيقا لإسعاد المتعاملين ورفع نسبة رضاهم عن خدمات البلدية وذلك من خلال عقد سلسلة من ورش العمل المتخصصة تحت عنوان ' تراخيص البناء...فكرة ورأي وارتقاء' حيث تستثمر هذه الورش في لقاء الشركاء والاستماع إلى مقترحاتهم ورؤاهم وتوظيفها في تطوير وتحسين الأداء العام، ويتم العمل على دراسة تلك المقترحات وتطبيق المناسب منها، بما يسهل رحلة المتعاملين ويحقق رضاهم وبالشكل الذي يجسد أهداف البلدية. على صعيد متصل .. تقدمت بلدية مدينة أبوظبي 6 مراكز على مستوى العالم في تقرير تنافسية الأعمال الصادر من البنك الدولي ضمن فئة خدمات تراخيص البناء للعام 2018 مما ساهم في صعود تصنيف إمارة أبوظبي إلى المركز الثاني عشر على مستوى العالم في جميع الفئات لتقرير تنافسية الأعمال وذلك ثمرة للسياسات الحكيمة والدعم الكبير من القيادة الرشيدة وسعيها المستمر نحو الارتقاء بجميع الخدمات تحقيقا لهدف إسعاد المجتمع والمتعاملين والشركاء. يأتي هذا الإنجاز نتيجة للخطة التي استهدفت تطوير الأداء واستخدام أحدث التقنيات في مجال إنجاز معاملات تراخيص البناء على اختلاف أنواعها، حيث حرصت بلدية مدينة أبوظبي على تسخير كل الإمكانات الفنية والكوادر البشرية المدربة والخبيرة، واستخدام الخدمات الرقمية على نطاق واسع مما أسفر عن تميز في أداء إدارة تراخيص البناء وأهلها للتنافس عالميا وتحقيق مركز مميز. وقد باشرت بلدية مدينة أبوظبي - بعد مشاركتها في تقرير التنافسية من البنك الدولي - في إجراء التغييرات والتحسينات في إجراءات التراخيص في المنظومة الإلكترونية الموحدة لتراخيص البناء، لتكون مواكبة للمعايير العالمية التنافسية، وض
اقرأ أكثر »




